الاثنين، 26 يوليو 2010

المبحث الرابع


المبحث الرابع
بعض المقترحات حول حل المشكلة:-
وسائل الإنسان لحماية نهر النيل من التلوث .
* تطهير مياه الشرب
* معالجة مخلفات المصانع
*توعية العاملين بالفنادق العائمة.
*ادخال الصرف الصحي للأماكن العشوائية لأنه ما زال هناك أماكن بدون صرف صحي.مقترحات للحد من التلوث :-
• طـلاب الجـامعات
على جميع طلاب الجامعات أن يكونوا إيجابيين نحو المجتمع وذلك بتوعية المجتمع الذي يعيشون فيه بما توصل إلية من معلومات في دراسته بالجامعة ،وهنا يجب على الطالب أن يدرك أهمية المياه وما هي أنواع التلوث وما هي سبل الوقاية والعلاج حتى يقوم بتوصيل تلك الأفكار والمعلومات إلى مجتمعه .


بالإضافة بتوعية الطالب لمجتمعه بأهمية التعاون مع الوزارات المختصة والجمعيات الأهلية في كافة الأنشطة للحفاظ على الثروة المائية ومنع السلوكيات التي تؤدى إلى تلوث النيل .

1-عمل لافتات في كل ميادين وشوارع مصر ننوه بها عن مشروعنا
2- مخاطبة كل الجهات المختصة بالبيئة وامدادنا بكل المعلومات
3-دراسة وافية لمشكلة حوض النيل ووضع الحلول الجزرية بالتعاون مع المسؤلين لوضع خطة محكمة لاستهلاك نهر النيل
-4وضع حلول صارمة قانونية صادرة من الدولة عن طريق دراستنا للتلوث في النيل مثل فرض عقوبات ( مثل العقوبات المفروضة على المرور في مصر

-5 ندرس الموضوع بشكل جيد ونعرف ما الدافع الذى جعل الناس يلوثون المياه لابد من إيجاد لهم بديل لإلقاء مخالفتهم
6- هم الأشياء المضرة بنهر النيل مخلفات المصانع لابد من انزال عقوبات لأصحاب المصانع

7- محتاجين أماكن بس ملوثه
هنصورها فيديو قبل وبعد التنضيف والتعمير بشكل حضاري وكمان محتاجين الات ومعدات جرافات وكده بس من وزارة الزراعه
ده محتاجينه ولو مش هنشتغل بايدينا هنجيب عمال وإلا لا

8- رسالة للمسؤلين لتحويل مجرى مخلفات المصانع للصحراء حرصا على صحة المواطنين
9-إرشاد الفلاحين بالتوعية للمكاسب التي ستعود عليه في حالة استخدامه الري بطرق حديثه مع حساب له التكلفة في حالة استخدم تقنيات حديثة للري
-10 نخاطب البرامج الحوارية المشهورة زي العشرة مساءا - مصر النهاردة - القاهرة اليوم - 90 دقيقه .... وغيرها
11 –العمل على تدريب الأطفال فى فترة الإجازة بعمل بالافتات عليها عناوين تخص موضوع التلوث 12- عمل تقرير لشكل التلوث بعد حوالي 20 أو 50 سنة وشكل النيل من بعد التلوث عن طريق الإحصائيات-13مشكلة المصانع ممكن من غير الاعتماد علي الحكومة ممكن نعمل أعلام سلبي لاي مصنع بيلوث النيل وبكده هيهدد الشركة في أهم حاجة وهي الدعاية والإعلان
14- -نقوم بحملات توعي في المدارس بهذا الموضوع، نحن الآن في أجازة فهل من الممكن أن نقوم بعمل حفلة صغيرة نجمع فيها الطلاب و المدرسين و من سيقوم بالتوعية و يمكن استضافة داعية إسلامي و أحد الشخصيات المشهورة لتدعيم الحملة؟؟؟

-15 لذهاب الي رجال الأعمال لتبني فكرة تصنيع او استيراد التقنيات الحديثه للري في الزراعه مع حساب التكلفة المشروع واستفادتهم منها
-16 لابد من وجود بديل من توفير سلات قمامة والتوعية ومطالبة المسؤلين بخطوات إيجابية نتفـــــــق عليــــــــــها

نقسم أنفسنا ناس تتجه للمساجد وتكون خطبه جمعه و قسم للإعلانات وبوسترات في شوارع قصر النيل وجميع المحافظات و الاعلام في برامج المشهوره و الجرائد ومقالات عن هذا الموضوع ونطلب من خالد دياب يكتبلنا فيلم عن تلوث نهر النيل ونقدمه أما بالنسبه للأطفال فلابد من توعيتم عن طريق فيلم كرتوني نقوم بتقديمه للتوعيه.
-18نشر التوعية في المدارس القريبة منا لأننا على علاقة جيدة بمن قاموا بتدريسنا.
واذا تم عمل فيديو توجيهي في هذا المشروع يمكن القيام بعمل نسخه على ســــي دي. واعطاؤه للمـدرسين ليقوموا بتوعية الطـلاب " بمعنى يمكننا نشر الوعــي بين الطلــــبة "

--19فيلم تسجيلى قصير يصور أشكال التلوث وايجاد بديل عملى لها .
-20ممكن نشترك في مهراجان MBC السنوي بس فيه بعض الشروط يارب تعجبكم الفكرة لان الي فاز في المهراجان بتاع السنة الي فاتت فيلم كان عن مزارع البرتقال في فلسطين واحنا أكيد بلطاقة دي ممكن نعمل حاجة احسن مليووووون مرة.
البـاحثين
1_ قيام الباحثين في مجال المياه ونهر النيل وغيرها بعمل أبحاث في جميع مجالات المياه وقياس جودة المياه 2_ إبتكار أساليب جديدة لتنقية المياه ذات جودة عالية وتكلفة بسيطة.3_محاولة إختراع أسمدة وكيماويات أقـــــــــــل ضررا بالمياه والأراضى الزراعــــــــــــية والمحاصيل .4_ إبتكار أساليب جديدة لمعالجة مخلفات المصانع سواء كانت سائلة أو صلبة أو غازية وإعادة تدويرها مما يعظم من إستخدام تلك المخلفات والتربح منها أيضا وبذلك تقوم الشركات والمصانع الأخرى بالتقدم إلى إستخدام مثل هذه التكنولــوجيا .5_ نشر تلك الأبحاث التي توصلوا إليها للمجتمع لتوعيته بأهمية إستخدام تلك الأدوات أو إجتناب إسلوب معين في إستخدام المياه .


دور المجتمـع

متمثلا في المؤسسات الخاصة والمساجد والجمعيات الأهلية :
1_ تحريم وتجريم إلقاء الحيوانات الميتة في نهر النيل . 2_ عدم إلقاء القاذورات والمخلفات والمواد الصلبة والبلاستيكية في نهر النيل . 3_نشر الوعي الصحي بين كل فئات المجتمع.
4 - نشر الوعي الزراعي بين المزارعين حيث يتم التنبيه بعدم غسل الأدوات ومعدات رش المبيدات الحشرية في مياه نهر النيل " مياه الري " .5_ تحريم إستخدام مجارى المياه في الإستخدامات الجاهلة التي يقوم بها البعض مثل غسل الأواني والملابس وتنظــــــــيف الحيوانات والإستحمام في مياه نهر النيل .6_ التوعية بضرورة خفض مياه الشرب عن طريق عدم إستعمال المياه في الإستخدامات المسرفة للمياه مثل رش الشوارع وغسيل السيارات بكميات كبيرة من المياه .
7_زيادة دور الجمعيات عن تنفيذ برامج التوعية بالتعاون مع أجهزة الإعلام على كافة المستويات ابتداء من النجوع والقرى والمراكز.
8ـ استخدام منظفات قابلة للتحلل مثل :- الصابون الذي لا يضر بالبيئة.
9ـ استخدام السماد البلدي بدلاً من الكيميائي.
10ـ اللجوء إلى المقاومة الميكانيكية والبيولوجية بدلاً من المبيدات الكيميائية واختيار أقلها سمية.
11ـ المساهمة الفعلية في الحفاظ علي مياه النيل ولو بتقديم النصيحة لترشيد الاستخدام وعدم إلقاء المخلفات.
12_انشاء لجان رقابية متخصصة و شرطة و نيابة لحماية الموارد المائية من التلوث أسوة بنيابة المرور وشرطة الكهرباء.

دور الدولـة
متمثلا في وزارة البيئة ووزارة الري وغيرها الوزارات والهيئات الحكومة الأخرى:
1-توقيع الجزاءات لكل إعتداء على مياه نهر النيل سواء كانت تلك الجزاءات مادية أو السجن
2_إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو تطبيق القانون الخاص بحماية المجارى المائية وخاصة الأنهار
3_ عمل الإحتياطات اللازمة لمنع تسرب مياه الصرف الصحي إلى مياه نهر النيل

4_ التشديد على عدم صرف مخلفات المصانع , سواء كانت سائلة أو صلبة في النهر
5_إنشاء مراكز قياسات ثابتة على المجارى المائية , لمراقبة التلوث الذي يطرأ عليها .

6-ضرورة إقامة المصانع وعمل صرف خاص للمصانع والمعامل العلمية وتجميعها بعيدا عن النيل.
7- مكافحة التلوث الذي يؤدى إلى الأمطار الحامضية التي تلوث النيل .
8_التوعية عن طريق الإعلام وغيره من الأساليب بالإضافة المناهج في المدارس والإلتزام بالمعرفة لكل نشاط يتعلق بالمياه من الأضرار التي يمكن أن يسببها نتيجة لمخالفة قوانين حماية المياه.
9_ إصدار قانون جديد للري والصرف لمواجهة المتغيرات الإجتماعية والإقتصادية التي طرأت على المجتمع وإستخدام التكنولوجيا الأقل تكلفة لوقف تلوث مياه نهر النيل

_ مساعدة المصانع لتوفيق أوضاعهم ومعالجة صرف مخــــلفاتهم داخــــــــــــــــــليـا .

11_ الاستفادة من مياه الصرف الصحي في زراعة الصحاري وعدم صرفها في مياه النهـر.

12_. تفعيل الدور الديني تجاه هذه القضية عــــــلى مستوى كافة المساجد والكنــــــــــائس.

13_ مراقبة التغيير في المياه ، ومتابعة سلوك الأحياء فيها .وذلك بالاعتماد على أنواع الأحياء الحساسة والتي تتأثر بأي تغير في الماء .ويعتمد عليها في قياس نقاوة الماء وتعرف ( بمؤشرات البيئة( .
14_ طبع كتيبات تحتوى على معلومات عن هذا النهر العظيم وان تكون هذه المعلومات بشكل مبسط حتى يسهل فهمه إلى من يصل إليه هذا الكتيب.

15ـ مكافحة التلوث الذى يؤدى إلى الأمطار الحامضية التى تلوث النيل.
"*بعض الحلول التطبيقية والواقعية"


:-"(ويجدر بنا أن نتبع سياسة مائية كما فعلت أمريكا كألاتى" ):
وقد كانت السياسة المائية سنة 1972 م قد ركزت على تحقيق نوعية مياه جديدة للصيد والاستحمام , وذلك لأن جودة المياه لم تكن عالية إلى الحد الذى يصلح لتكون حد لنوعية مياه صالحة للشرب .
مما أدى الى وجود معايير أكثر صرامة للنظام المائى ومواردها الصالحة للشرب .
فقد وضعت حد أقصى لمعايير ومستويات التركيزات البكتريا والملوثات الكيميائية والأشعائية
.ثم تم وضع مستويات تقوم على معيار ( BAT) للملوثات التى تلوث المياه سواء المنظمة بالقانون والغير منظمة .

*السيــــــاسة العقابيــــــة

الأحكام الخاصة بالجزاء وتنفيذه
فرضت أوضاع وكالة حماية البيئة ( EPA) لمعالجة الوضع الحالى غرامات إدارية ـ دعاوى مدنية ـ عقوبات جنائية .
والأن هناك نظام للجزاءات الإداري:
(1) النوع الأول : ويشمل الجزاءات التى تزيد عن10.000 دولار لكل إعتداء بحد أقصى 25.000 دولار ـ مع إجازة سماع الدفاع غير الرسمي فى هذه الفئة .
(2) النوع الثانى : وهى جزاءات لاتزيد عن 10.000 دولار عن كل يوم إعتداء بحد أقصى125.000 دولار وهناك فرصة للمحاكمة الرسمية ( سماع الدفاع فى محاكمة رسمية ) .
الأحكام الخاصة بالمسئولية : والشخص ( يشمل المسئولية الفردية والمشتركة ) الذى يلوث بعمد أو بإهمال يعتبر متهم وفقا لقانون المياه النظيفة ( CWA) ويعتبر محلا للعقوبة الجنائية .
وتصريف الموارد السامة فى نظام المصارف الذى قد تسبب حدوث إضرار شخصية. أو خسائر فى الممتلكات تعتبر الأن ( جريمة جنائية ) .
واقعة الأهمال تكون عقوبتها الغرامة بين 2.500 الى25.00 دولار عن كل يوم إعتداء أو سنة واحدة حبس أو اثنين معا .والحد الأقصى لهذه العقوبة يضاعف فى الحالة الثانية للاعتداء أو حالة التكرار .
الشخص الذى يعلم بوجود حالة خطر ـ يعلم بشخص يضع الملوثات تسبب ضرر جسيم أو الموت , يكون محل للعقوبة بحد أقصى 250.000 دولار والسجن 15 سنة مع إمكانية مضاعفة العقوبة فى حالة التكرار .

دعاوى المواطنين Citizens Suits :

الحق لأى مواطن فى رفع دعوى مدنية أمام المحاكم الفيدرالية للمقاطعات فى حالة الإعتداء على المعايير القانونية للملوثات والإعتداء على الأوامر الإدارية لها أو ضد EPA فى حالة عدم قيامها بما يتحتم عليها القيام به من واجبات فى هذا الشأن فيما عدا الحالات التى لديها سلطة تقديرية فى ذلك .
واذا ما رأت المحكمة فى ذلك صالح للمجتمع فإن القانون يجيز لها الحق فى إصدار الإنذارات الأزمة أثناء نظرها لتلك الدعاوى .كما يجوز للمحكمة أيضا أن تحكم بتوقيع غرامة مدنية على المخلف فضلا عن الغرامة التى تدفع من الخزانة العامة .وفى حالات أخرى فإن هذه الدعاوى تنتهى بطريق التصالح الذى يتضمن قيام المخالف بدفع مبالغ لصالح المشروعات النافعة للبيئة مثال ذلك ( المشروعات البحثية للجامعات والتعليم العالى )

أولا : تصور لبعض حلول هذه المشكلات

1- إن مياه بحيرة ناصر لو انحسرت في مواسم الجفاف، فستكشف أخصب تربة عرفتها مصر، بسبب الطمي الذي تراكم فيها منذ عقود (مساحة بحيرة ناصر تساوي تقريبا 950 ألف فدان).. ويجب التخطيط منذ الآن لزراعة هــــــــــذه المنطـــــــــقة .

2- تمتلك مصر أكثر من 2000 كم من السواحل.. لماذا لا نشرع في إنشاء محطات تحلية مياه البحر كخط دفاع ثان ، لضمان مياه الشرب للمحافظات الشمالية التي ستكون أول من تنحسر عنه مياه النيل .

3-مشاريع توفير المهدر من المياه، بحمايتها من التبخر، مثل تغطية الترع والقنوات والمصارف ، على أن يبدأ هذا من المناطق الأشد حرارة لأنها الأشد بخرا.. ويجب أن نبدأ الآن وليس غدا!

4_مشروع إنتاج علف من نبــــــــــاتات ورد النيل ومخلـــــــــــــــــــفات مصانع حفــــــــــــــــــظ الخضــــــــــــــــــراوات
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع

التخلص من نباتات ورد النيل بالمجارى المائية له أهـــــــــــــــــــــــــمية حــــــــــــــــــيوية لأنه يتسبب فـــــــــــــــــــي
فقدان نسبة كبيرة من المياه ،،، إعاقة للملاحة النهريـــــــة ،،، وسد التــــــــــــــــــــــــــــرع والمصـــــــــــــــــــــــــارف .
لذلك يتضح أهمية الاستفادة من مخلفات هذا النبات في تصنيع الأعلاف إضافة إلي ذلك يمكن استخدام مخلفات بعض المنتجات الزراعية من الخضراوات والفاكهة في دعم القيمة الغذائية لهذه الأعلاف ومن أمثلة هذه الحاصلات أشجار الموز وينتج مـن فدان الموز حوالي من 800 إلي 1000 شجرة وتقدر كمية المخلفات من الشجرة الواحدة حوالي 30كيلو جرام فتكون كمـية المخلفات الناتجة من الفدان الواحد حوالي 27 طن في صورة مخلفات طازجة ..
ثالثا : الخامات

نبات ورد النيل (متوفر طوال العام )
مخلفات مزارع الموز (متوفر طوال العام ) من المزارع وأسواق الخضار والفاكهة .

رابعا : المنتجات

أولا : مخلفات الموز

تحتوى علي 80.5% ماء ، أما المادة الجافة فتحتوى علي 10.5% بروتين و 28.8% ، ألياف 2.1% مستخلص الأثير و44.9 مستخلص خام. الأزوت و 13.7% رماد خام .

ثانيا : نبات ورد النيل
يحتوى علي 92.2% ماء أما المادة العضوية فتحتوى علي 15.9% بروتين و 1.45%دهون و 16.9% ألياف و 48.4% مستخلص خالي من الأزوت .

ثالثا : إستخدام فلاتر المياه ضرورة صحية

يعد استخدام المرشحات ضرورة لمنع مرور الأحياء الدقيقة والمركبات الكربونية، والفيروسات فى قطرات المياه التى نشربها خاصة مع وجود 13 محطة مياه بالقاهرة يبلغ طول شبكة التوزيع نحو 13 ألف كيلو متر. وهذا بخلاف بعض المدن الجديدة التى تتبع محافظة القاهرة، مما يجعل المياه تتعرض للعديد من الملوثات، ولذلك يجب على مرفق المياه عمل صيانة دورية لهذه الشبكات والخزانات الموجودة فوق أسطح المنازل
وعن فكرة عمل المرشح أو الفلاتر،ر يقول الدكتور أنور الديب أستاذ تلوث المياه بالمركز القومى للبحوث: إنه يحتوى على مجموعة من المسام التى تسمح بمرور المياه فقط، وتمنع مرور الأحياء الدقيقة، سواء كانت مسببة للمرض مثل بكتريا(كالبرزون)، أو كانت لا تسبب أى مرض والتى تحتوى المياه على أعداد كبيرة من هذه البكتريا العادية. ولكن اختلاف حجم المسامات بالمرشح واختلاف حجم الأحياء الدقيقة أدى إلى ظهور المرشحات التى تمنع مرور هذه الكائنات مثل المرشح (البترولوجى)، ولكن بمرور الوقت اتضح أن هناك ملوثات ذائبة فى الماء تمر من خلال المرشح. لذلك بحث بعض الخبراء عن حلول وتوصلوا إلى (المرشح الكربوني) الذى يحتوى على كربون نشط يمتص كل المركبات العضوية والكربونية الذائبة فى الماء، ورغم ذلك أكدت الأبحاث التى أجريت على بعض عينات المياه أنه يوجد بها أحياء دقيقة مثل الفيروسات. فتمت إضافة وسيلة أخرى لتعقيم المياه فى المرشح الكربوني وهى عبارة عن لمبة مشعة يخرج منها غــــــــــــاز الأوزون الذى يؤكسد كل الملوثات الكربونية، ويقضى على بقايا الأحياء الدقيقة التى كانت تمر من المرشــــــــــــح الكربوني، ويسمى هذا المرشح الجديد بالمرشح (البيتروكربونى( وأضافت بعض الشركات لمبة تخرج منها أشعة فوق بنفسجية بدلا من الأوزون، وتتميز هذه اللمبة بأنها تقتل بقايا الأحياء الدقيقة فى الماء، وتواصل الشركات المصنعة للمرشحات و الفلاتر أبحاثها، ودراساتها، ومن ثم تظهـــــــر العديد من هذه الفلاتر لكل منها مزاياه الخاصة.

جهــود قطاع تطوير وحماية نهر النيل:-

1_. الحفاظ على نظافة نهر النيل من التلوث الناتج من الصرف الصحي والصناعي والزراعي وخلافه .
2_ مراجعة ودراسة طلبات ترخيص الإشغالات على جانبي النيل وعرض التقرير على اللجنة العليا للتراخيص
3_ الحفاظ على نظافة نهر النيل من الحشائش وورد النيل ومقاومته بالوسائل الميكانيكية واليدوية عن طريق القوارب الصغيرة 4_ إزالة المخالفات والتصدي للتعديات للحفاظ على سلامة مجرى نهر النيل وانتظام التيار المائي به

بعض المقترحات لمكافحة تلوث مياه النيل:-
-1 توعية طلاب المدارس والأطفال منذ صغرهم بأهمية نهر النيل لحياتنا وعدم تلويث مياهه بإلقاء مخلفاتنا فيه. 2 -لمساهمة الفعلية فى المحافظة على نهر النيل ولو بتقديم النصيحة للترشيد فى استخدام مياه النيل وعدم التبذير فى استخدامها وإلقاء المخلفات والحيوانات الميتة به . -3. المتابعة الحازمة للمصانع التى تصرف مخلفاتها فى النيل . 4 -محاسبة السفن التى تصرف مخلفاتها فى عرض النيل . -5 إرشاد المزارعين لاستخدام المبيدات الغير ضارة بالبيئة . -6 عدم صرف مخلفات الصرف الصحي فى مياه النيل والاستفادة منها بعد معالجتها في زراعة الصحارى . -7استخدام الإعلام في الحث على عدم تلويث نهر -8 صدور قوانين تمنع صرف مخلفات المصانع فى مياه النيل دون معالجة . -9 التأكد من حجز المواد السامة من الماء المنصرف . -10 اللجوء إلى المقاومة الميكانيكية والبيولوجية بدلاً من المبيدات الكيميائية واختيار أقلها سمية
استخدام منظفات قابلة للتحلل مثل :- الصابون الذى لا يضر بالبيئة
.11استخدام السماد البلدي بدلاً من الكيميائي
-12عدم إلقاء الفضلات والقمامة والحيوانات النافقة فى مياه النيل وروافده . -13 مراقبة التغيير فى المياه ، ومتابعة سلوك الأحياء فيها .وذلك بالاعتماد على أنواع الأحياء الحساسة والتي تتأثر بأي تغير فى الماء .ويعتمد عليها فى قياس نقاوة الماء وتعرف ( بمؤشرات البيئة )-14الاهتمام بنقاوة المياه التي يستخدمها الإنسان فى الشرب والاغتسال . -15 لابد من العمل على تفعيل القوانين التي تحرم الهيئات الصناعية من تلوث مياه النيل على أن تكون بشكل رادع حتى نقلل من تلوث مياه النيل.

يتم طبع كتيبات تحتوى على معلومات عن هذا النهر العظيم وان تكون هذه المعلومات بشكل مبسط حتى يسهل فهمه إلى من يصل إليه هذا الكتيب.

-17 زيادة دور الجمعيات عن تنفيذ برامج التوعية بالتعاون مع أجهزة الإعلام على كافة المستويات ابتداء من النجوع والقرى والمراكز. -18. تفعيل الدور الديني تجاه هذه القضية على مستوى كافة المساجد والكنائس. -19 ضرورة تنقية مياه المصانع قبل صرفها في المجاري المـــــــــائية.

هناك تعليق واحد:


  1. افضل شركة عزل خزانات بمكة
    الآن احصلوا على أفضل خدمات تنظيف الخزانات التى تقدمها لكم شركة صقر البشاير بأحدث الطرق المستخدمة فى تنظيف جميع انواع الخزانات من البولى ايثيلين و خزانات الصاج المجلفن و خزانات البلاستيك ايضاً مع اقوى فريق من الخبراء الذين لديهم خبرة كبيرة فى مجال تنظيف الخزانات و ازالة جميع الطفيليات العالقة بالخزانات مع شركة عزل خزانات بمكة كل ما عليكم هو التواصل معنا و نحن نأتى لكم و كل ذلك بأبسط التكاليف و بأعلى الامكانيات التى نقدمها لكم فى انتظار تواصلكم معنا
    تنظيف خزانات بمكة المكرمة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف